Skip navigation

المقصود بالايقاع هنا، أنها الشعور أو الاحساس العاطفي و الذاتي بتصاعد الحدث و استمراره وتقدمه وإيقاعه.. هل الاحداث سريعة ومتلاحقة عاصفة.. ام بطيئة رتيبة خاملة .. ام هادئة ساحرة حالمة .. أم هي مزيج من ذلك كله.

فأن الإيقاع السريع يولد الإحساس بالاضطراب و القلق واللهفه وربما يؤدي إلى التشويش أيضاً.. وعلى النقيض من ذلك فأن الحركة او الإيقاع او “الخطوة” البطيئة تؤكد الاحساس بالثقه والاعتداد والتأمل.. الخ

ولا شك ان العروض الجيده التي تحقق التوازن من خلال ضبط الإيقاع و التحكم في سرعته ( عالية او منخفضه ) .. والمعروف ان استمرارا الايقاع السريع يؤدي “إلى اجهاد و يولد مايشبه “الإعياء” لدي المشاهد.. كما أن استمرار الايقاع البطيء يؤدي إلى “النفور” و الملل.

إن الإيقاع او ( الاحساس بالسرعه أو البطء)، ينشأ من خلال توافر و تكامل عدد من العناصر يمكن توضيحها على النحو الاتي :

  1.  معالجة النص( طول اللقطة- مدة الحديث- طول الجملة- طول الكلمه)، و المعروف ان التغييرات السريعه الحاده المفاجئه، ينتج عنها إيقاع سريع أكثر مما ينتج عن الحديث الطويل او الجمل و الكلمات الطويلة.
  2.  الإلقاء(الأداء الصوتي)، والمعروف أن النغمه الصوتية السريعة المرتفعة، والأصوات المتقطعه ينتج عنها إيقاع سريع بالمقارنه مع ما ينتج عن النغمات البطيئة والاصوات المنخفضه.
  3. أسلوب الانتاج .. ويدخل في هذا النطاق ( معدل حركة الكاميرا – والتحويل و الانتقال بين اللقطات – وحركة المؤدي).

وينبغي ان نشير إلى ان العين بمكانها ان تستوعب الحركة السريعه أكثر من الأذن.. فبينما تستطيع العين ان تقدر احجام الاشياء واشكالها، وان تصنف وتقيم وتنتقي – ويتم ذلك كله بطريقة فورية – فإن الأذان تجمع قطعاً و اجزاء من الاصوات لتصنع مغزاها بعد ذلك ( علقياً) . ولذلك فإن الإيقاع المرئي عندما يكون مفهوماً يمكن استيعابه، فإن الاهتمام بالأصوات المصاحبة يأتي في مرحلة الثانيه بعد المرئيات.. أما عندما يكون ايقاع المرئيات سريعاً ، فإن ذلك يؤدي إلى ضعف استيعاب المشاهد لما تقدمه من معلومات، ومن ثم يصبح مجرد مستمع فقط . وعلى ذلك فإنه في الحالات التي ينبغي فيها استخدام الصوت لتقديم المعلومات الاساسية، يجب ان تأتي سرعة المرئيات هادئة أو مسترخية .

المرجع/ كتاب الانتاج التلفزيوني وفنون الإخراج صفحة (٣١٧/٣١٨) طبعة ٢٠٠٨

Advertisements

اترك رد او شارك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s